فن التسييج – الحديدي المسلسل

السوج أو السياجات (جمع سياج) أنواع. هناك سياج يجعلك منعزلا عن العالم الخارجي فيؤمن لك الخصوصية, وهناك السياج الذي يحميك من شذوذ الطقس, وهناك الذي يؤمن لأولادك وحيواناتك مساحة لإحتوائها, أو الذي يحميك من المتطلفين واللصوص, وأخيرا هناك السياج الذي لا يتعدى عن كونه زينة لمنزلك و أرضك. إختيارك أيها تريد من تلك الأنواع من السوج — تابع القراءة »

البيئات المتكاملة في الزراعة العضوية

إن  البركات المائية، والسوج و المسطحات العشبية هي من الميّزات المرغوب وجودها في الحديقة العضوية،  فهي تساهم في تعزيز  حياة بريّة متنوّعة من الطيور و الفراشات الى أصغر الحشرات و الكائنات. بالإضافة إلى ذلك فهي ستجعل الحديقة العضوية  أكثر جاذبية و جمالاً. هيّا نتعرف على أبرز هذه الميّزات،  على أمل أن نتناول كلاً منها  لاحقاً بتفصيل — تابع القراءة »

مقدمة في الزراعة العضوية

بكلمات بسيطة يمكن اختصار تعريف الزراعة العضوية على انها: “طريقة للتعامل مع الطبيعة بدلاً من التعامل ضدها”.هذا التعامل مع الطبيعة يتطلب تدوير المواد الطبيعية لأجل المحافظة على خصوبة التربة، كما يتطلب تشجيع طرق طبيعية لمكافحة الآفات و الأمراض النباتية، بدلاً من الاعتماد على الكيماويات. و لكن الزراعة العضوية هي أكثر من مجرد طريقة لإنتاج نباتات “من — تابع القراءة »

دعوة لإحياء خضراواتنا بالري السليم

الري كما أي شيىء في الحياة, له قواعده. لا يمكن للفيلسوف مهما ملك من حكمة أن يتعامل مع خرطوم المياه كما يتعامل معه المزارع. الفيلسوف ينظر للخرطوم على أنه الحقيقة الكبرى الناتجة عن “المادة” التي يتكون منها العالم. بينما المزارع يراه الأداة التي لولاها لما أكل الفيلسوف من ثمار أنبتها الله. حسنا كفانا فلسفة! فلندخل — تابع القراءة »