قطرة ماء

بقلم المهندس صبري الغنيمي* المنطقة العربية من الناحية الجغرافية تقع فى النطاق الصحراوى الجاف حيث لايوجد فى المنطقة من الآنهار الجارية سوى عدد محدود من الانهار. وبحكم طبيعة الصحراء فى هذة المنطقة فإن الحياة البشرية والتنمية الزراعية  يعتمدان فى المقام الأول على المياة الجوفية كمصدر وحيد للمياة. وشهدت المنطقة العربية ومنذ زمن بعيد إبتكار نظم القنوات و الأفلاج لتوجية المياة الجوفية المتدفقة تحت ضغط من العيون والينابيع نحو الحقول والمناطق الصحراوية وذلك فى بعض مناطق شبة الجزيرة العربية. (المزيد…)

سلاح النبات الكيميائي

النباتات كغيرها من الكائنات الحية تخوض صراع بقاء مع غيرها من الكائنات الحية، وبالرغم من الصورة المرسومة فى أذهاننا  عن النباتات و ضعفها ورقتها إلا أن بعض هذه النباتات يتميز بشراسة غير عادية مع غيرها من النباتات تفوق تلك المعروفة عن الحيوانات. فالمنافسة بين الانواع فى النظام البيئي من أساسيات الحياة، إذ أن جميع الحيوانات والنباتات طوّرت على مدار الزمن طرق مختلفة للمنافسة على الغذاء والماء والمساحة وغيرها من الموارد الطبيعية. (المزيد…)

الغاز الحيوي طاقة نظيفة

بقلم الأستاذة سـارة جاسم محمد الهدي من البحرين. يختلف الغاز الحيوي عن النفط والغاز الطبيعي في نقطة مهمّة للغاية ، وهوَ أنّه طاقَة نظيفَة ، فعمليّة إنتاجه بسيطة جدا تتلخـص في تعريض المخلّفات العضوية ” الحيوانية و النباتية ” مثل روث البهائم ونشارَة الخشب ، لعملية هضم لاهوائي ، وذلك عن طريق حفظها في خزانات ضخمَة لا يدخل إليها الهواء، وفي ظلّ هذه الظروف تقوم البكتيريا بتحليل تلك المخلفات العضوية إلى غاز الميثان ” المكون من كربون وهيدروجين ” و ثنائي أكسيد الكربون و بخار الماء وغازات أخرَى. (المزيد…)