نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة

Archive for September, 2010

قطرة ماء

25/09/2010| كتب فى: بيئة| الكاتب:

بقلم المهندس صبري الغنيمي* المنطقة العربية من الناحية الجغرافية تقع فى النطاق الصحراوى الجاف حيث لايوجد فى المنطقة من الآنهار الجارية سوى عدد محدود من الانهار. وبحكم طبيعة الصحراء فى هذة المنطقة فإن الحياة البشرية والتنمية الزراعية  يعتمدان فى المقام الأول على المياة الجوفية كمصدر وحيد للمياة. وشهدت المنطقة العربية ومنذ زمن بعيد إبتكار نظم القنوات و الأفلاج لتوجية المياة الجوفية المتدفقة تحت ضغط من العيون والينابيع نحو الحقول والمناطق الصحراوية وذلك فى بعض مناطق شبة الجزيرة العربية. .. تابع القراءة ..

30401 :المشاهدات
التعليقات (7)  

سلاح النبات الكيميائي

18/09/2010| كتب فى: ثقافة زراعية| الكاتب:

النباتات كغيرها من الكائنات الحية تخوض صراع بقاء مع غيرها من الكائنات الحية، وبالرغم من الصورة المرسومة فى أذهاننا  عن النباتات و ضعفها ورقتها إلا أن بعض هذه النباتات يتميز بشراسة غير عادية مع غيرها من النباتات تفوق تلك المعروفة عن الحيوانات. فالمنافسة بين الانواع فى النظام البيئي من أساسيات الحياة، إذ أن جميع الحيوانات والنباتات طوّرت على مدار الزمن طرق مختلفة للمنافسة على الغذاء والماء والمساحة وغيرها من الموارد الطبيعية. .. تابع القراءة ..

20837 :المشاهدات
التعليقات (17)  

الغاز الحيوي طاقة نظيفة

13/09/2010| كتب فى: ثقافة زراعية| الكاتب:

بقلم الأستاذة سـارة جاسم محمد الهدي من البحرين. يختلف الغاز الحيوي عن النفط والغاز الطبيعي في نقطة مهمّة للغاية ، وهوَ أنّه طاقَة نظيفَة ، فعمليّة إنتاجه بسيطة جدا تتلخـص في تعريض المخلّفات العضوية ” الحيوانية و النباتية ” مثل روث البهائم ونشارَة الخشب ، لعملية هضم لاهوائي ، وذلك عن طريق حفظها في خزانات ضخمَة لا يدخل إليها الهواء، وفي ظلّ هذه الظروف تقوم البكتيريا بتحليل تلك المخلفات العضوية إلى غاز الميثان ” المكون من كربون وهيدروجين ” و ثنائي أكسيد الكربون و بخار الماء وغازات أخرَى. .. تابع القراءة ..

19959 :المشاهدات
التعليقات (19)