أهمية الأسقف الخضراء: حدائق بابل هذا الزمان

الأسقف الخضراء

نصاب بالعجب كثيراً عندما نسمع عن الاسقف الخضراء و المباني الخضراء وقد نتسائل لماذا يزرعون أسطح المباني؟ ويصيبنا الرعب من فكرة تواجد أشجار و نباتات ومياه بصفة دائمة فوق رؤسنا وتأثير ذلك على المنازل. إنها مخاطرة لا نستطيع استيعابها خاصة وأنه قد زرع فى داخلنا الخوف من تسرب المياه من أسقف منازلنا رغم التقنيات الحديثة التى توفر عازلاً كاملاً للمياه. لذلك غابت هذه الاسقف عن بلداننا العربية و ندر من يتحدث عنها فى عالمنا العربي الا من بضع محاولات خجولة لأصدقاء البيئة هنا و هناك. (المزيد…)

النخلة، لها طلع نضيد

نخيل التمر

بقلم أحمد الهواري. النخله تلك الشجرة الباسقه لها طلع نضيد، عروس الاشجار الشامخة بطولها، تشق عنان السماء. وهي عروس بثمارها الشهيه التي تتدلي حولها  بمنظر رائع يسر الناظرين. ولقد صورها القران الكريم بأمتع الصور وذكر لها فوائد جمة أبلغها  “وهزي إليك بجزع النخله تساقط عليك رطبا جنيّا” والمخاطبه  بهذه الأية الجليلة االسيدة مريم البتول وهي في المخاض. ولازالت المرأة الحامل في الريف المصري تلد فيقدّمون لها شراب العجوة المغلي، وهو شراب غنّب السكريات مصنوع التمر، يعوّض الفاقد من الدم. (المزيد…)

سلسلة أزهار حديقتي – الجزء الأول

الأزهار

سأتعرّض في سلسلة المقالات التي سأضيفها إلى مجموعة من الأزهار، وسأفرد لكل جزء زهرة أو زهرتين أتحدث فيه عن كيفية زراعتها والاعتناء بها وريّها وتسميدها، إضافة إلى معلومات عامة الزهرة، مثل موطنها الأصلي و إسمها العلمي وموعد زراعتها. هيا نبدأ. (المزيد…)