عندما ترافقنا الأدغال في المسير

الأدغال - أعشاب بريّة

و أنا في الطريق تستدرج خطواتي ألوان هنا وهناك ..لوحة من لوحات الحياة رسمها لنا الله وقـدّمتها الطبيعة بإسم الربيع .. على جوانب الطرقات و في لوحة بهية تنتشر أعشاب خضراء و ملونة تجعل خطواتنا تتقافز فرِحة لتلتقي بكل خطوة بنبات يختلف عنه في الخطوة الاخرى و كأنها تصطف لترحّب بنا متمايلة مع النسائم الصباحية ..فلا تترك مكان الا واستوطنته و ملأته خضرة و ألونا. (المزيد…)

حديقة داخل بيتك وزهور مزهرة

جمال الطبيعة

عندما تسأم من تراكم مشاكل الحياة و تشعر ان الجدران تضيق بك تفتح النافذة او تندفع خارج البيت لتلقي نظرة الى شئ ما يجعلك اكثر هدوءا و يُذهب عنك مشاعر الحزن و التعب. تلتفت حولك، تبحث عن ما يسّر قلبك، تنظر هنا و هناك .. لحظة … إذا بشيء يجذب نظرك إليه. إنها أضغاث حشائش تتمايل مع النسيم و أزهار تتراقص بثوبها الاحمر و الاصفر. تتوقف و تطيل النظر اليها .. ثم تبتسم.. تبدو ملامح وجهك اكثر استرخاءا وهدوء و رويدا رويدا و تنحني أمام هذا الجمال الذي ليس بإمكانك أن تقول فيه إلا: سبحان الخالق. (المزيد…)

شجرة الكستناء

ثمرة الكستناء

يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متر. معمّرة حيث يمكن أن تعيش لآلاف السنين. ذات أغصان منبسطة, القشرة ملساء, الأوراق بسيطة متبادلة ذات عنق قصير, بيضوية متطاولة (20-25سم) ذات أسنان محيطية كبيرة لون. الوجه السفلي للأوراق أخضر غامق, البراعم ضخمة, مروّسة ملساء, الأزهار المذكرة بشكل نورات هريه خيطية و طويلة لونها اصفر فاقع, الأزهار المؤنثة بدون عنق و تقع عند قاعدة الأزهار المذكرة, الثمار كبيرة ذات غلاف حقيقي قاسي بني اللون و محاطة بالقنّاب ذي الزوائد الشوكية و الذي ينفتح بواسطة مصراعين أو أربعة, يتراوح عدد الثمار داخل كل قناب من 1-3. (المزيد…)

سيقان النباتات

ساق

في مسيرتنا الطويلة مع النبات او القصيرة مع البعض ننسى في خضم أعمالنا الزراعية و تساؤلاتنا التي تصب دائما عن الجانب العملي في كيفية إدامة هذه النباتات في زحمة هذا العالم الجميل، ننسى أشياءا بسيطة لو سئلنا عنها سنصاب بحيرة و دهشة من سهولتها و في كيفية صياغة جواب عنها لاننا اساسا قد اهملنا ذكرها في زحمة العمل … و انشغالنا بانتقاء ما هو جميل من النباتات دون معرفة مورفولوجية تكوينها … فلكل نبات طريقة لتكاثره. ألم نتساءل لماذا بعض النباتات قد اختزلت سيقانها و بعضها قد إختزلت أوراقها و البعض الآخر نبحث عن براعمها لنجدها والبعض الاخر نقلعها لنعثر على ساقها … و لهذا تختلف بعض النباتات في طريقة أكثارها … (المزيد…)