عندما ترافقنا الأدغال في المسير

و أنا في الطريق تستدرج خطواتي ألوان هنا وهناك ..لوحة من لوحات الحياة رسمها لنا الله وقـدّمتها الطبيعة بإسم الربيع .. على جوانب الطرقات و في لوحة بهية تنتشر أعشاب خضراء و ملونة تجعل خطواتنا تتقافز فرِحة لتلتقي بكل خطوة بنبات يختلف عنه في الخطوة الاخرى و كأنها تصطف لترحّب بنا متمايلة مع النسائم الصباحية ..فلا — تابع القراءة »

حديقة داخل بيتك وزهور مزهرة

عندما تسأم من تراكم مشاكل الحياة و تشعر ان الجدران تضيق بك تفتح النافذة او تندفع خارج البيت لتلقي نظرة الى شئ ما يجعلك اكثر هدوءا و يُذهب عنك مشاعر الحزن و التعب. تلتفت حولك، تبحث عن ما يسّر قلبك، تنظر هنا و هناك .. لحظة … إذا بشيء يجذب نظرك إليه. إنها أضغاث حشائش — تابع القراءة »

شجرة الكستناء

يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متر. معمّرة حيث يمكن أن تعيش لآلاف السنين. ذات أغصان منبسطة, القشرة ملساء, الأوراق بسيطة متبادلة ذات عنق قصير, بيضوية متطاولة (20-25سم) ذات أسنان محيطية كبيرة لون. الوجه السفلي للأوراق أخضر غامق, البراعم ضخمة, مروّسة ملساء, الأزهار المذكرة بشكل نورات هريه خيطية و طويلة لونها اصفر فاقع, الأزهار المؤنثة بدون — تابع القراءة »

سيقان النباتات

في مسيرتنا الطويلة مع النبات او القصيرة مع البعض ننسى في خضم أعمالنا الزراعية و تساؤلاتنا التي تصب دائما عن الجانب العملي في كيفية إدامة هذه النباتات في زحمة هذا العالم الجميل، ننسى أشياءا بسيطة لو سئلنا عنها سنصاب بحيرة و دهشة من سهولتها و في كيفية صياغة جواب عنها لاننا اساسا قد اهملنا ذكرها — تابع القراءة »