الامراض الفسيولوجية في نباتات الظل

نباتات الظل

إن كنت من المهتمين بتربية نباتات الظل في البيت او في المشتل وان كنت من الهواة او من المتمرسين بمهنة الزراعة تستدعي انتباهنا كثير من النباتات لجمالها وحيويتها الاوراق خضراء زاهية او ملونة بألوان بهيجة والنموات الجانبية تتنافس بوجودها على سيقان النباتات والنبات أكان متسلقا او متدلي يضج بالحياة والبهجة ..تُرى لماذا..؟ ولكن في جانب آخر نرى نباتات ذابلة اوراقها صفراء والسيقان تفتقر الى النموات الجانبية متطاولة دون جمال ومتدلية دون دلال ..تحزن اذا مانظرت اليها ..وتحتار في كيفية العناية بها .. (المزيد…)

البزاليا \ البازلاء العطرية

أزهار البازلاء العطرية

لابد و أن رأيت للزهور لمحة من ألوان تتوسط برد الشتاء و خضرة الربيع متسلقة برقّة ومكوّنة لوحة زاهية  تتمايل بها زهرات تحاكي بعطرها عشّاق الزهور و ترسم على وجوهها آيات الجمال … تناديك من بعيد البزاليا العطرية فتجمع منها باقة زهورتتمتع بجمالها وتشاركك مع العائلة والاصدقاء جلسة السمر في ايام الربيع البهية. مع فنجان من القهوة و سوناتا بيتهوفن الشجية .. لهذه الزهور و في لغة الزهور تعني “مباهج طيبة” و تعني “الرحيل” ففي الربيع تعطي البهجة وأمر للشتاء بالرحيل .. (المزيد…)

الغابات و فوائدها

الغابات

الغابة مجتمع نباتي مؤلف بصورة أساسية من أشجار ترافقها نباتات خشبية أخرى ذات قياسات مختلفة مثل الجنبات و الحنيبات و تحت الجنيبات و نباتات عشبية و طحالب و فطور و غيرها من الكائنات الحية النباتية و الحيوانية تعيش في حالة تفاعل مع بعضها البعض و ما توّلده من تبادل في المواد بين الأجزاء الحية و غير الحية. (المزيد…)