تعقيم التربة وإعادة إستخدامها

عندما نكون من المهتمين بالنباتات في المنزل بمرور الوقت تتجمع اوعية مليئة بـ البيتموس أو الرمل كثيرة نتيجة هلاك بعض النباتات وذلك لأسباب عديدة وهذا حقيقة ليس هدفنا في هذا المقال، إنما الهدف هو الإستفادة من تربة هذه النباتات و إعادتها لتكون تربة صالحة والتخلص من اي آثار للحشرات والفطريات وغيرها والتي ممكن ان تكون فيها. وهذه العملية نطلق عليها تسمية (تعقيم التربة) وتستخدم أساسا في تعقيم تربة البيوت الزجاجية والتي تستخدم في اكثار نباتات الظل تجاريا.. هناك ثلاث طرق ممكن الاستفادة منها لإجراء هذا التعقيم والتي بالإمكان تطبيقها على التربة الموجودة في أوعية النباتات الهالكة في البيت .. (المزيد…)

لأجل الحياة على الأرض، أنقذوا بحارنا

حرب تموز و قصف خزانات الفيول في لبنان

شعار يوم البيئة العالمي في 5 حزيران 1988 و الذي تحدث عن تلوث البيئة البحرية حيث إن البحار و المحيطات تغطي 70% من مساحة سطح الأرض، وتحتضن 97% من المياه الموجودة على هذا السطح. لقد كان الاعتقاد السائد سابقا أنه يصعب حدوث أي تغييرات أو تأثيرات على هذه الكمية الهائلة من المياه نتيجة صرف مخلفات الأنشطة البشرية المختلفة فيها. (المزيد…)

زهرة اللحلاح

ها هي السيدة حنان بيلونة تتألق بأولى تدويناتها، بعد أن إنضمت إلى قافلة المدوّنين في زراعة نت. فيما يلي أولى مقالاتها عن زهرة اللحلاح. لقد آثرتُ أن أكتب أنا مقدّمة مقالها الأول لكي أعرّفكم بها. آمل أن تكون بدايتُها مِسْك. (المزيد…)