زراعة القرعيّات

القرع عندنا في لبنان هو صنف يشبه الكوسى، و يؤكل بطريقة مشابهة، بشكل خاص في طبخات المحاشي. ولكن اسم “قرع” نفسه في بلدان أخرى يُطلق على ما نسميه نحن “اليقطين”. فاحترنا معك يا قرعة حقاً، أنت و أخواتك! في الواقع، سواء نبتة الكوسى، أو القرع، أو اليقطين، أو الخيار أو البطيخ فكلها بالنهاية تندرج تحت عائلة القرعيات. (المزيد…)

الأسماء في علم النبات

هل تخيلت يوما أن يكون لك إسمان، أحدهما متعارف عليه لدى عامة الناس و الآخر لا يعرفه إلا مجموعة معينة منهم؟ و تصور أنك تقف في المطار و يسألك ضابط الشرطة: ما إسمك؟ فتجيب: أي إسم تريد؟ الإسم العلمي أم الإسم العام؟ هذا غريب طبعا، و أرجو أن لا يفعلها أحدكم على سبيل التجربة مع ضابط الشرطة! إنما ما أتكلم عنه موجود في عالم الحيوان و النبات، و هذا الأخير هو الذي يعنيني فقط فيما سأكتب. (المزيد…)

القرنبيط: تلك الزهرة الضخمة

إن القرنبيط المتحدّر من نفس عائلة الملفوف هو الأكثر دلالاً وحساسية و تطلباً من بين إخوانه من جنس ال Brassica . فهو حساس لدرجة ال pH، و حسّاس لنقص العناصر المغذّية، حسّاس اذا تعرّض للعطش، و حسّاس لأشعة الشمس المباشرة. بشكل عام اذا قررت أن تزرع القرنبيط فينبغي أن تزرعه بعناية وعندها تكون لك النتائج المبشّرة بالخير.

(المزيد…)