إقطع رأس ملفوفة!

من دون لف و دوران، لقد جئتكم اليوم بحديث الملفوف: نبات ذي شخصيتين، إحداها تدعى الملفوف، و الأخرى الكَرَنب. زراعته تتم صيفا و يمكن البدء بها تحديدا بعد الإنتهاء من قراءة هذا المقال. شهر رمضان قريب، بلّغنا الله إياه، فهل هناك إحتمال لتواجد الملفوف على سفرة طعام الإفطار؟ لنرى. (المزيد…)

ماذا تزرع في الصيف؟

فصل الصيف الآن على وشك الإنتصاف، وقد يتصوّر البعض أن خيارات الزرع في الصيف محدودة، و لكن مع بعض العناية يمكننا أن نزرع بعض المحاصيل في الصيف استعداداً لتناولها في فصل الخريف. فاختر من الآن ماذا تريد أن تتناول في الخريف لتزرعه في الصيف. (المزيد…)

ختامها ياسمين

كنت أود لو أنني أختم “أسبوع الأزهار” في زراعة نت بالحديث عن المسك، لكنه ليس من الأزهار! أما الياسمين فهو كذلك. عدا أن رائحته جميلة، الياسمين من الأزهار الجريئة، نعم أو هكذا على الأقل أراها. أفلت لها الحبل، و ستراها تجتاز – تتسلق – كل ما يعترض طريقها بإصرار و تحدي. و مع ذلك توصف شخصيتها بالبسيطة، إذ أنها تتأقلم بسرعة داخل أو خارج المنزل، و تجذب الفراش، و لا يوجد حساسيات بينها و بين أي نوع من التربة. أليس ذلك جميلا؟ (المزيد…)

الفلّ: شقيق الياسمين

في تعابيرنا الشائعة كثيراً ما نذكر الفلّ و الياسمين معاً، حتى إنّ بعض الناس يبالغون في تحيّة بعضهم بهذه العبارة: “صباح الفلّ والياسمين”.حقاً إنّ وجه القرابة لا يقتصر فقط على اللون الأبيض والرائحة الزكيّة الفوّاحة، بل إنّهما، علمياً، من نفس العائلة. بل حتى يمكن القول إنّهما أشقّاء لأنهما من نفس الجنس ( genus) ولكن النوع (species) هو الذي يختلف. فما رأيكم أن نبدأ بالتعرّف أكثر إلى الفلّ و نغرسه معاً؟ (المزيد…)