جاء الربيع بثوبه الأخضر

مَرْحَبًا بِالرَّبِيعِ فِي رَيْعَانِهِ وَبِأَنْوَارِهِ وَطِيبِ زَمَانِهْ
زُفَّتِ الأَرْضُ فِي مَوَاكِبِ آزَا رَ وَشَبَّ الزَّمَانُ فِي مِهْرَجَانِهْ

هكذا رحّب شوقي، أمير الشعراء، بالربيع، ولطالما كان الربيع هو الموسم الذي ينتظره الجميع، ليس الشعراء فقط بل كل من يتوق الى صفاء الربيع بعد موسم طويل من الصقيع. ومَن منا لا يحبّ الربيع ولا ينتظر قدومه؟ إلا الذين يعانون من حساسية الربيع ربما. وفي الربيع تهدينا الطبيعة مجموعة متنوعة من الأعشاب البريّة ذات فوائد صحية و غذائية بنفس الوقت. فيا أيها المار بحقل من أعشاب الربيع، هلا وقفت قليلاً وتأملت في تلك الأعشاب؟ يا من يستاء من بعض الأعشاب الغريبة التي تنمو في حقله، هل لأنك انت لم تزرعها باتت غير مرغوب بها؟ تمّهل وحدّق بها جيداً، فقد ترى بينها مجموعة من الأعشاب ذات الفائدة الغذاية و الصحية، وذات طعم لذيذ أيضاً. هيا خذوا معكم معولاً صغيراً لكي تملؤوا كيساً كبيراً من هذا الكنز الأخضر. (المزيد…)

دودة + أرض = دورة الأرض

دودة الأرض من حديقتي

كتبت مرة مقالا خاصا يستهدف الأطفال بعنوان دودة الأرض .. فاعترض الكبار! لذلك قررت أن أكتب عنها مجددا ليتعرف الكبار عليها و على أهميتها، و بتزامن مع سلسلة المقالات المتعلقة بالزراعة العضوية التي تكتبها أسبوعيا المهندسة أنيسة. إضافة إلى ذلك ستتعرف في التدوينة على كيفية تربية ديدان الأرض (قد تبدو لك فكرة مجنونة) في منزلك أو حديقتك و جدوى ذلك و علاقته بزراعتك. (المزيد…)

الجسم السليم في الاستهلاك السليم

المنتجات العضوية

بات لنا فترة على الموقع نشجع على مقال الزراعة العضوية و نحاول أن ننشر إرشادات أوّلية عن طرق ممارستها. لماذا؟ لأننا مقتنعون أنها الخيار الأمثل لسلامة صحتنا و بيئتنا معاً. إنما قد يقول قائل: أنا لا أستطيع أن أنشئ مزرعة عضوية بعد، و لا أتحمل كلفة المنتجات العضوية المعروضة في الأسواق، فما العمل؟ لا تيأس، هنا سنحاول أن نعطيك بعض البدائل والحلول المؤقتة إلى أن تصل الى الهدف المنشود. فتابع معنا. (المزيد…)

هكذا تم تنسيقها بالسياج الخشبي

سياج خشبي لا أكثر

تحدثنا سابقا عن التسييج و أنواعه، و كانت الإفتتاحية عن السياج الحديدي المسلسل. و قد كتبت قبل ذلك موضوعا ذكرت فيه ضرورة أخذ إعتبار الناحية الجمالية في تنسيق حدائقنا و شوارعنا. اليوم أنتقل للنوع الثاني من السوج: السياج الخشبي. (المزيد…)