أبو مقص.. و أم أربعة و أربعين!

أبو مقص و أم أربعة و أربعين

إننا ندعوك للمحافظة على هذه المجموعة من الحشرات النافعة في حديقتك، ولكن احذر دوماً من الأصناف التي قد تلدغ! قد تكون أم أربع و أربعين و أبو مقص في المقدمة، انما هذا لا يعني ان الكلام يقتصر عليهما. فلنتابع المجموعة معاً، ولا تخف كثيراً، فليس كل الأصناف التي سنتناولها تلدغ. (المزيد…)

وراء كل فنجان شاي عظيم رجل

بخار الماء يتصاعد من فم إبريق الشاي

كنت حتى آخر لحظة على غير علم بفحوى الموضوع الذي سأكتبه هذه المرة، فالوقت قصير و الإمتحانات جارية، والتطورات السياسية تأسر الأنظار. دخلت لكي أحضّر كوب الشاي الذي أتناوله يوميا مرتين أو ثلاث مرات، فخطر لي فكرة: لماذا لا تكتب يا رجل عن الشاي؟ حسنا الفكرة كانت تدور في رأسي منذ فترة. هيا إذن لقد حان الوقت و لن أتردد في الكتابة عن هذا الشراب الغامض. (المزيد…)

مواد عضوية لتربة حيوية

تربة حيوية

لكي تنتج نباتات سليمة، لا بد أن تكون تربتك صحية و سليمة أولاً. واعلم ان صحة التربة لا تقتصر على تزويدها بالعناصر المغذية المناسبة فحسب، بل أيضاً على تحسين قوامها والمحافظة على التوازن الحيوي المرغوب فيها. عندما ننتكلم عن الصحة والسلامة تأكد انه لن يكون هناك طريقة أسلم لتحقيق ذلك من الطريقة العضوية. فهيا نتعلم معاً. (المزيد…)

بذور يتيمة بحاجة إلى أوعية

بذور في وعاء

جاء في قديم الزمان من زرع بذورا في تربة خصبة. مع الإعتناء الشديد بها نمت و كبرت و خرج منها شتلات صلبة العود و الجأش. مرت السنين و تلك البذور تُنتج أجيال متعاقبة، كل جيل يسلّم الراية إلى الجيل الذي يليه. في زمننا الذي راجت فيها ثقافة إستيراد البذور المعدّلة وراثيا من الخارج، بات مطلوبا منا أن نلتفت إلى بقايا البذور التي نجت على مر العصور، و نعيد زرعها في الأرض التي حضنتها آلاف السنين – أرضنا العربية. إليكم الوصفة. (المزيد…)