نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة

Archive for June, 2007

الزراعة في الوعاء

30/06/2007| كتب فى: في الوعاء, بدون تربه| الكاتب:

الزراعة في الأوعية بأشكالها المتعددة

حتى المساحة الصغيرة التي نستخف بها يمكننا أن نحولها إلى مكان يستضيف أوعيتنا لكي نزرع فيها. فالصناديق الخشبية, والسّلات التي يمكن أن نعلقها في السقف, وجرات الفخارية, والأوعية البلاستيكية بمختلف أحجامها وأشكالها, جميعها نموذج من الأوعية التي يمكن إستخدامها للزراعة.

.. تابع القراءة ..

54414 :المشاهدات
التعليقات (15)  

قشة التوت (straw-berry)

28/06/2007| كتب فى: خضراوات| الكاتب:

الفراولة - الفريز

قشة التوت؟ إنها الترجمة الحرفية للفراولة باللغة الإنكليزية. هناك أمور مضحكة فعلا تحصل أحيانا عند ترجمة الكلمات! لا يجب أن يكون هناك حديقة خالية من نبات الفراولة. ببساطة, إنها جميلة المنظر, و سهلة النمو (وربما أسهل صنف نباتي يمكن زرعه لأنه يتحمل الظروف القاصية سواء في التربة أوالمناخ). و الفراولة مشهورة بقدرتها على مقاومة الصقيع، فهناك أصناف منها تنجح في آلاسكا. .. تابع القراءة ..

70592 :المشاهدات
التعليقات (29)  

إحياء شوارعنا بحواجز خشبية

26/06/2007| كتب فى: تنسيق الحدائق, ثقافة زراعية| الكاتب:

تنسيق جميل نحتاجه في شوارعنا وطرقاتنا

لا طاقة لي على الكلام. أشعر بالجفاف في حلقي. كل ما أريده منكم هو أن تجيبوني عن هذا السؤال. ولكن دعوني أولا أقذف عليكم الكلمات التالية التي إستوحيتها من اليأس. أنظروا إلى الصورة: هذه إحدى الطرق التي تستخدم في تنسيق الحدائق والتي من خلالها يمكننا تحديد مساحة حديقتنا أو على الأقل رقعة أشجارنا. الطريقة سهلة جدا أليست كذلك؟ بل نراها مستخدمة ومتبعة في الغرب كثيرا. كل ما علينا فعله هو أن نبحث في البستان المجاور عن قطع خشب مستطيلة بحيث يكون أعلاها على شكل دلتا ثم نضع الخشب الجانبي بالطريقة الظاهرة في الصورة. و أخيرا نربط الأخشاب ببعضها و نثتبها بأسلاك رفيعة لكي لا تتطاير كالشظايا في الهواء. ولا بأس إن أضفنا كذا دينار إلى الفاتورة فنقوم بطلي الأخشاب بمادة مقاومة للتلف. ويبقى السؤال الذي أعرضه للبيع: لماذا لا تكون شوارعنا وحدائقنا منسقة بهذا الشكل؟

.. تابع القراءة ..

15541 :المشاهدات
التعليقات (13)  

اللوف أم الليف؟

25/06/2007| كتب فى: خضراوات| الكاتب:

ثمرة اللوف

اللوف (luffa): بقل زراعي من فصيلة اللوفيات. هو أيضا نبات معرّش, أي أن ساقه تمتد لمسافات طويلة (كالعنب). له إستخدامات عديدة و لكن المعروف عنه أنه يستخدم لتنظيف الجسد عند الإستحمام. ثمار اللوف صالحة للأكل حين تكون صغيرة – بعد أن تُغلى, ولكن عندما تكبر و تنضج تصبح عبارة عن كومة قاسية من الليف (fiber) – كما هو ظاهر في الصورة الثانية. أما أوراق نبتة اللوف فهي غير صالحة للأكل, ولكن حين نطحنها تنبعث منها رائحة يُعتقد أنها طاردة للحشرات والحيوانات. تُستخدم ثمار اللوف “لتلييف” الجسد عند الإستحمام, و لصنع الحبال, ولجلي الأواني البلاستيكية. عادة ما يكون مصير ثمار اللوف أنها تُهدى إلى الأقارب أو الأصدقاء. يميل الناس إلى إستحسان هذه النبتة وكذلك ثمارها. .. تابع القراءة ..

34959 :المشاهدات
التعليقات (14)